الرئيسية / صحة وتغذية / أهمية عنصر الحديد للجسم.. وأين يتواجد؟

أهمية عنصر الحديد للجسم.. وأين يتواجد؟

أهمية عنصر الحديد Iron

عنصر الحديد من العناصر الهامة في بناء جسم الإنسان فهو يدخل في تركيب المادة الصباغية الحمراء المكونة للدم (الهيموغلوبين Hemoglobin التي تنقل مولد الحموضة (الأكسوجين) من الرئة إلى أنسجة الجسم المختلفة. مادة الأكسوجين يتم بواسطتها إحراق المواد الغذائية لتوليد الحرارة اللازمة للجسم. كما أن الحديد يدخل في تركيب كافة خلايا الجسم ويلعب دوراً هاماً في النمو والإفرازات ونقصه في الجسم يسبب فقر الدم.


ما هي مصادره الغذائية؟

توجد أملاح الحديد في أكثر أنواع الخضروات كالبصل والبنادورة، والبقول وبصورة خاصة يوجد في الخضروات الورقية كالسبانخ، والبقدونس، والكرفس، والخس وما شابهها، ويوجد أيضاً في الفواكه كالموز والمشمش والعنب والتين والبلح وفي البندورة واللوز، جوز الهند واللحوم وصفار البيض وغيرها.

ومما هو جدير بالذكر إن الجسم يستطيع أن يستفيد من عنصر الحديد الموجود في البصل والموز بمعدل 90% بينما لا يستفيد من عنصر الحديد الموجود في المواد الغذائية الأخرى بأكثر من 60%.
البرتقال يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد
ومن الملاحظ بأن البرتقال يزيد من فعالية امتصاص عنصر الحديد فيجدر بالمصابين بفقر الدم أن يتناولوا البرتقال مع الغذاء المحتوى على مادة الحديد لزيادة الاستفادة علماً بأن مشروب الشاي يعاكس مفعول البرتقال (أي يقلل من امتصاص الحديد).

عن admin

شاهد أيضاً

apple_jack_n_peel-500x500

لا تهملوا قشور الفواكه

فوائد قشور الفواكه يدخل عنصر الفلور في تركيب الميناء الصلبة التي تعطي الأسنان ويحافظ على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *